الثلاثاء

البرادعي المنتظر



ظهرت في الآونة الاخيرة على الساحة السياسية المصرية مجموعات معارضة من تلك المجموعات التي تعبر عن مفهموم رد الفعل الرافض للمنظومة المصرية الحاكمة تعمل تحت شعار البرادعي رئيسا لمصر ، تعمل هذه النخب المتمترسة خلف أجهزة الكمبيوتر على أمل إحداث إزاحة اجتماعية فوقية تحلم بإزالة شكل الإستغلال والظلم والقمع في مصر من خلال النداء بجعل البرادعي رئيسا للجمهورية.
الحالة في مصر: من يحكم؟
الرئيس الذي تقلد السلطة في مصر هو حسني مبارك خلفا للسادات وخلفا لحقبة سياسية أفرزت شكلا جديدا للسلطة في مصر ما بين تنمية لدور الحركات الدينية لتجابه المد الشيوعي والحنين الناصري الاشتراكي اللون ،جاء مبارك والوضع السياسي الاقتصادي في مصر يتأرجح بين بيروقراطية الدولة الرجعية وانفتاح على السياسات النيوليبرالية التي اعتبرها البعض منقذا لجوهر التناقض في العلاقات الانتاجية للرأسمالية وسياسات توافقية لمحاولة استيعاب سخط شعبي من حقبة السادات، ولكن من هو الحاكم في مصر هل هو مبارك وسياسته الرئاسية ، بالطبع لا إن الحاكم الحقيقي في مصر هو الحزب الوطني الحاكم المتغلغل في مؤسسات الدولة المصابة بالفساد حتى النخاع وتمثل هذه الدولة آلة حكم لصالح كبار الملاكين العقاريين والصناعيين والمستثمرين ووكلاء رأس المال الاجنبي وضباط الجيش والمخابرات من رتبة عميد فما فوق.
وطبعا ككل الدول العربية تحكم السفارة الأمريكية سياسيا من خلف الستار ومن خلال القنوات المعهودة كالاستثمارات التي ينال المتنفذون في النظام، وتسير الحكومات كما تشاء الإدارة في الخارجية والبنتاغون والسي أي إيه وعلى الصعيد الاقتصادي فوصفات البنك الدولي النيو لبرالية وصندوق النقد الدولي أيضا هي التي تساهم في تكوين ملامح النظام الإقتصادي الرأسمالي المجرم، وتسعى للحفاظ على امتيازات الشركات العابرة للقارات من خلال ضرب المشاريع الوطنية وخصخصتها وإيجاد بديل غبي للعدالة الإجتماعية كمشاريع تدعي الخيرية وهي قائمة على أساس مذهب تسريب الثروة من الأغنياء بصورة لاتتناقض مع ازدياد درجة غناهم.
وفي مصر تحديدا يمثل مبارك وجها للنظام المصري ومحركا جوهريا فيه ورمزا لفساده وعمالته للأمبريالية الأمريكية والكيان الصهيوني.
البرادعي الآن...لماذا؟
منذ أن توقف البرادعي عن الظهور على شاشات الفضائيات العربية والعالمية كرئيس لوكالة الطاقة الذرية ويصرح عن نتائج التحقيق في تفتيش العراق ومحاربة كوريا الديموقراطية وايران والسكوت التام على مفاعل ديمونا الصهيوني، منذ أن عاد الى مصر حتى استقبلته ثلة من رواد الحركات والتقليعات السياسية الجديدة وطالبوا بجعله رئيسا، من باب حضوره الاعلامي القوي والكاريزما التي خلقتها له شاشات الفضائيات في الأوقات الحالكة والتنبؤات بشن حرب على العراق وحراك نقاشي للصالونات السياسية العربية.
ويعبر هذا الاستقبال الحافل بآمل التغيير وقمة اليأس البالغ من خلال استبدال شخص على هرم منظومة فاسدة بشخص آخر يعبر عن ضعف شديد وتأصل للعجز بين هؤلاء،مرده هو الفشل الذريع التي منيت به الحركات السياسية والحزبية في مصر وعدم التفاف الجماهير حولها وعلى سبيل المثال لا الحصر الحزب الناصري وهو من أكبر الأحزاب المعارضة لكنه لم يستطع أن ينظم بين صفوفه أو حتى يجمع أنصارا من شعب ما زال يرى عبد الناصر الزعيم الشعبي الاوحد، وكنتيجة واقعية وموضوعية وتخاذل الحركات السياسية البرامجية أيضا ظهر البرادعيون الجدد،والمحزن في الأمر هو المصريون الذين صدقوا امكانية التغيير الفوقي فهم يعانون أيضا من دجل المنظومة السياسية وفشل برامجها الحركية فكان الأمل هو الغريق الذي يتعلق بقشة مثل قشة البرادعي،الحل في مصر لايكون باستبدال مبارك بالبرادعي ولا حتى بعبد الناصر نفسه لوعاد الى الحياة.
سيواجه البرادعي الشريف العفيف المناضل الوطني ان سلمنا بنزاهته السياسية وتناسينا سجله الحافل في خدمة الأمم المتحدة ووكالة الطاقة الذرية وتقديم التقارير التوافقية بين قوى مجلس الامن من المحافظين المتصهينين في أمريكا وبريطانيا وبين الوسطيين الأروبيين كفرنسا واسبانيا، سيواجه البرادعي اذا فكر أن يكون بديلا للفساد المصري الرسمي منظومة شرسة ومجرمة لن تتونى عن الفتك بأية معارضة ضد النظام ومهما بلغت قوتها فإنها لن تكون سوى "عركة في خمارة" كما قال السادات سابقا عن مظاهرات الخبز المصرية.
وسيواجه أيضا اذا كان سيواجه بالأساس السفارة الأمريكية وأذرع السي اي ايه المتأصلة في المنطقة تضع من تشاء وتعزل من تشاء على رأس الأنظمة الفاسدة والعميلة،وبشتى الطرق بين تصفيته السياسية أو الأخلاقية أو كلاهما أو إحداهما منفردة أو حتى تصفيته الجسدية، إن العقلية الرجعية العربية لن تتغير فالحل الذي يكون بشخص يهبط عليهم بالبراشوت حاملا بيسراه العصا السحرية ليغير كل شيء من خلال المنظومة الفاسدة نفسها انما يدل على فكرة الحق على مبارك لا على برنامج متكامل أعمدته المتنفذون في الحزب والدولة ومؤسساتها العسكرية والمدنية والمصالح الخارجية التي رسخت ممثليها في النظام الاقتصادي،لا أحد يستطيع أن ينكر كم سيء مبارك على مصر وعلى كل البشرية أصلا ولكن الأسوأ منه هو نظامه العميل الذي زرع جذوره في الدولة بطريقة يستحيل الخلاص منها بشكل اصلاحي او ما يسمى ديموقراطية صندوق الانتخابات.
التغيير!!
ان التغيير في مصر لم يكون سوى بتحطيم وتكسير واستبدال العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الموجودة بمنظومة أخرى يجب أن تكون ذات برنامج وطني كامل وشامل يبدأ ببناء جديد في الدولة المصرية وفي القطاعات الصناعية والاقتصادية سواء التجارية منها او الانتاجية، ناهيك عن استبدال النخب السياسية بمشروع وطني خالص بغض النظر عن شكله السلطوي أكان ديموقراطيا يشمل تداولا للسلطة أو ديكتاتوريا لكن يجب أن يكون وطنياً خالصاً، لا يختصر بشخص البرادعي ولا غيره،ان التغيير لايكون سوى باقتلاع الحزب الوطني وأزلامه ومحاسيبه من جميع دوائر القرار المركزية في مصر،التغيير لا يكون سوى بالقضاء على المنظومة الفاسدة بشكل نهائي لا باصلاح دستوري والغاء بعض القوانين المؤقتة وتداول السلطة الرئاسية وهذا هو المستحيل بعينه.
إن تغير الرؤساء في الدول العربية لايكون الا من خلال المخابرات الامريكية  بطرق عديدة كالانقلابات العسكرية العلنية والسرية منها فهي التي تحكم من خلال شخوص وان وصل البرادعي للسلطة في مصر فإنه لن يصل إلا من خلال منظومة غبية وضعتها الإدارة الأمريكية لتكون راعية وحامية للكيان الصهيوني لا تتنازل عن معاهدة كامب ديفيد ابدا ولاتتخلى عن الشراكة الاستراتيجية مع البنك الدولي.
حركات التغيير في مصر:
ظهرت حركات مثل كفاية وشباب السادس من ابريل وظهر تجمع لأحزاب المعارضة الكبرى مثل التجمع والوفد والحزب الناصري وغيره،وستظهر العديد من الحركات الشعبية مثل الاضرابات المجيدة لعمال غزل المحلة وحراكات قد تحدث تغيرات أو تضطر المنظومة الحاكمة لخلق تغييرات لكنها مهما كان حجمها ستبقى شكلية، وكان النظام المصري يجد تخريجات متعددة بحسب قوة هذه الحركة فقد أذعن وبالقوة للإضرابات العمالية، وامتص غضب بعض الأحزاب وشغل الشعب المصري قاطبة بالوطنية الكروية ضد الهمجية الجزائرية من خلال قنوات الرياضة التي لم تتوقف عن شن حملات ضد الجزائر شعبا وحكومة واعلاما ومنتخبا كرويا ليصبح الغضب الشعبي موجها ضد الجزائر لا ضد الفقر والبطالة والإجرام في أقسام الشرطة المصرية ، لاضد سقوط المقطم على العشوائيات.
يوجه النظام دائما الطاقات الرافضة نحو أماكن أكثر سخونة فحادثة نجع حماد والفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط لاتخدم سوى النظام المصري وتدعم استقرار الجو العام لدى الشعب الذي ان لم يكترث بالفتنة سيكترث بكرة القدم، حيث يطل جمال مبارك في اتصال مع قناة مودرن سبورت ويصرح ان كرامة المصريين فوق كل اعتبار ، ولكن هذا الجمال كان مختبئا عندما امتهن رجال الشرطة كرامة واعراض المصريين.
وحتى لو توحدت هذه الطاقات ضد النظام بأي شكل من الأشكال فالمراوغة والخداع سيكون أسلوب تعامل طويل المدى مع هذا الغضب الموجه حتى يتم تفتيته أو تخديره بغية القضاء عليه
ان البرادعي برغم كل الهالة التي بدأ مناصروه بوضعها وشرعوا في تنظيم التجمعات من أجله لا يغدو سوى أن يكون حالة تنفيسية تخفف من الشعور الساخط على النظام وعلى كذبات أحمد نظيف على مجلس الشعب المصري الذي لايستحق هذا الأسم بل يجب أن يسمى بالحلقة الصوفية لما يحصل فيه من دروشة وتخدير ونصب واحتيال وترسخ في حركات الجلاجلا.

الحل لم ولن يكون البرادعي رئيسا...بل أن تكون مصر شعباً حراً وذو سيادة وطنية مطلقة لا أن تكون جمهورية مصر العربية لصاحبها الحزب الوطني الحاكم وشركاه.

الأربعاء

المسيح الدجال في الاردن مرة أخرى

عندما غادر المسيح الدجال سجن سواقة بعد ان تم القبض عليه بتهمة تهريب الآثار "لأنه يجر كنوز الأرض معه" وعاد الى هوايته القديمة وهي افساد الناس أعتقله رجال أمن بالزي المدني وتم تحويله الى محكمة أمن الدولة بتهمة الجمهرة الغير مشروعة فقد وقف الأعور أمام حشد من الناس وبدأ يجتر لهم المعجزات الشيطانية.

هذه القصة تحدثت عنها مسبقا وكيف ان الأعور الدجال تم القاء القبض عليه اكثر من مرة وبتهم متعددة.

لكن هذه المرة قام وتوجه الى مستشفى 5 نجوم وعمل أربع خمس عمليات تجميل .

فقد فتح المسح الجلدي مكان عينه ولم يعد الأعور الدجال ...أعوراً، ثم عملية ليزك لتصحيح البصر وعملية ليزر ونزع الوشم الأبدي عن جبينه ولم يعد كافر أبدا.

وتنازل عن حقه في أن يكون إلها يعبد وترك هوايته المحببة في اغواء الناس وقرر أن يلحق أكبر أذى في أكبر مجموعة أن يعود لأحابيله القديمة ويخرج الناس من دينهم ويرميهم في الجحيم ليتعذبوا ويعذبهم في الدنيا، ولكي لا تضيع صفاته الشيطانية الشريرة، ترك الشر العلني ثم ذهب ....وأنتسب لجهاز الدرك الأردني.

الفلسطينو فوبيا








اندلعت في الاونة الاخيرة حرب البيانات السياسية والألكترونية بين جهات متعددة مثل بيان المتقاعدين العسكريين ورد جمعية المتقاعدين وبيان دسترة فك الأرتباط وربط فك الدستور،وبيان الخمسين وبيان الأثنين وأربعين ونص وهلم جرى من حرب تمخضت عن عصف ذهني قد يكون مقرونا بعدة كؤوس من المارتيني وجبنة الحلوم أو بطبخة سياسية بائتة من اليوم السابق ومصابة بالحموضة وبدايات التعفن.
هذه الحرب البيناتية التي تهدف الى مزيد من المعلقين كي تفتح شهية المعلنين على صفحات المواقع الالكترونية .
من هذه البيانات التي خلقت معارك التنبيش خلف أسماء الموقعين عليها فمن جانب يقوم البعض بوضع اسماء لأشخاص لم يقرأوا البيان أصلا ولا يعرفون على ماذا وقعوا، وذلك من باب المونة وقانون"فلان بنمون عليه وصاحبنا ما رح يزعل" وقام آخرون بالبحث والتنبيش خلف اسماء موجودة وغير موجودة.
وبدأت معمعة الوطن البديل ومطالبات بسحب أرقام وطنية وسحب الجنسيات تحت حجة الخوف على حق العودة، وكأن اجراءا حكوميا أو مطالبات لتيار عالي الفولتية ستجعل من النهج "التوطيني" يصاب بصعقة بسبب قوة التيار "الوطني" ويتراجع التوطينيون عن خطط شريرة لا يتحدث عنها سوى نائب في الكنيست الصهيوني وصحفي قدير وهو الأستاذ ناهض حتر .
وكخوف من غول كبير اسمه الأردنيين من أصل فلسطيني وبنظرة مبتدعة تدعي أن أصولها ماركسية غرامشية عضووية ثوروية تناهض الإسلاموية والقوموية وجميع التيارات التي تصبح على وزن فعلوية.
هذه النظرة العمودية للمجتمع لاتنم إلا عن عهر سياسي ونفس ليكودي اقليمي تنادي بتأليب كتلة اجتماعية على أخرى بسبب أصولها ومنابتها دون النظر لموقعها الوطني والطبقي أو كليهما في الأردن، فالجائع البقعاوي والفقير من مخيم الوحدات يتساوى بنظرهم مع شومان أو نقل.
ولأن اغنى 50عائلة معظمهم من الفلسطينيين فالفلسطينيين أغنى الناس.
وبالحجة القديمة حق العودة والحفاظ على أردنية الأردن خاليا من الشوائب لا يرى التيار العالي اللغة وعبر موقعه "كل الأردن" أو "نور الله" إلا أن للتيار مهمة وهي شق الوحدة الوطنية ومحاربة نهج ترسيخ الفكر الطبقي والنضال ضد النيولبرالية والبرجوازية
ولكن اختراع المصطلحات التيارية مثل "التكاذب الوطني" وهذا التعزيز وبيان الشرخ في الصف الوطني والسياسي في الاردن لن يجعل أحدا يهدأ ويرتاح سوى "اسرائيل" والدوائر الغربية التي سيهدأ بالها وتنشغل بمتابعة التفسخ الاجتماعي والتأليب الأقليمي الضيق الذي ينادي به الليكودين من انصار التيار وانصار المحاصصة ،وفي بيانات التيار وزعيمه الروحي المثقف العضوي الاستاذ حتر يتم اغفال حق العودة إلا إذا أراد البيان أن يقول للفلسطينيين نحن لا نكرهكم ولكن لا نريدكم في الاردن فهناك حق العودة.
تريد شطب جميع حقوق المواطنة ومنها الحق بالعمل والتعليم والعلاج، بحجة حق العودة والتوطين، وحق المشاركة الاجتماعية مثل الانتخابات البلدية والنقابية..تريد لهم الموت أحياءً.
هل قام التيار بحل سحري مثل تحرير فلسطين أولا..هل تحررت فلسطين وطلبت من الفلسطينيين العودة لبلادهم ورفضوا؟
وثم نشبع من عبارات الكمبرادور والنيو ليبرالي ويسار المنظمة يمينها والتقسيمات والتصنيفات الحترية لاتنتهي .
ماذا يريد التيار أن يثبت..أن الفلسطينيين نسوا وطنهم الحتل ويريدون البقاء للأبد في الأردن، هل يريد أن يقول لنا أن المثال اللبناني في التعامل مع الفلسطينيين يحافظ على حق العودة؟
اذا كان امتهان الإنسان في حاجاته اليومية وكرامته يحافظ على حق العودة فليذهب هذا الحق المنقوص للجحيم، ثم من سيبقى حيا في ظل التجويع والإفقار والغاء حقوق الإنسان المدنية في التعليم والعمل والعلاج؟
ناهض حتر وتياره يصرخ يوميا" لا للوطن البديل"
ولكن أرجو أن يرتاح ناهض وتياره فالفلسطينيون في كل العالم لديهم رسالة واضحة "باستثناء المرادف الليكودي للتيار الحتري وهم أنصار المحاصصة"
رسالتهم التي ترد على زعيق حتر وتياره "لا للوطن البديل"
هي رسالة العودة رسالة الفلسطينيين وخصوصا اللاجئين وهي
:"لابديل عن الوطن"

دولة الرئيس...نيسان شهر لا يموت


تستمر الحكومة بنهجها السياسي في حنين متواصل للأحكام العرفية أو بتقليد مبتذل للديموقراطيات الغربية التي لا تتوانى عن قمع شعوبها في حال استشعرت وعيا بحقوقهم الجماعية.
إن حكومة البزنس الرفاعية التي تربى رئيسها في إدارة البنوك حاله حال معظم وزراءه من الديجتال ما زالت تفتقر إلى أقل حس بالمسؤولية والإدارة الواعية فمجموعة المستثمرين بدأت سلسة أدائها الحكومي بمجوعة قرارات تتراوح بين عقلية استثمارية وانعدام الكفاءة السياسية فهذا وزير التربية والتعليم يوجه اهانة عامة ومباشرة للمعلمين دون أن يحدد وجهة نظره السياسية "إن وجدت أصلا" بل تعمد الإهانة الشخصية لعموم المدرسين طالبا من الذين درّسوا أمثاله في المدارس أن يحلقوا لحاهم ويرتبوا هندامهم وقد نسي معاليه أنه لولا هؤلاء المدرسين لما استطاع أن يميز بين حرف الألف و"كوز الذرة" .
وهذا وزير الزراعة الموقر نشرت بعض المواقع الالكترونية خبرا مفاده أن معالي الوزير مطلوب للقضاء على خلفية مالية "شيكات" وأن معاليه مطلوب للمثول أمام القضاء بتهمة القدح والتحقير بحق المناضل العمالي محمد سنيد، لكن نهج الرفاعية الذي يرى بعين لا تعتبر المواطن الفقير مساويا بحقوقه الوطنية مع المواطن الغني فتم اعتقال سنيد على نفس الخلفية التي يجب أن يمثل وزير الزراعة للقضاء.
من نفس الباب إن النهج الحكومي للتدخل في القضاء النزيه وذر الرماد في العيون قد تجلى في حبس الصحفيين بناء على قضايا في سبات الأوراق تم إيقاظها لحبس كل من سولت له نفسه من الصحفيين ممارسة حق التعبير عن الرأي والكتابة الناقدة للأداء الحكومي وإذا كانت حجة الحكومة أنهم مطلوبون على قضايا شيكات فهاهو سعيد المصري أيضا مطلوب على قضايا شيكات.
إن حكومة بيع الدماء وتشريد العمال أجلت فرض ضريبة على السيارات الهجينة الأمريكية بناء على طلب السفير الأمريكي "بحسب مصادر إعلامية" هذه الحكومة التي تقرر كل يوم وآخر رفعا لأسعار المحروقات أعفت ما يقارب 2500 سلعة تنتج في المستوطنات الصهيونية من الجمارك بينما رفعت أسعار السلع الأساسية وتتحدث عن خطط لرفد الخزينة والتوفير وتخفيض الإنفاق العام تضرب بعرض الحائط بكرامة المواطنين من خلال المزيد من السياسات التي تهدف لإفقارهم وتجويعهم وبينما يطل نائب الرئيس محذرا من العودة لسياسات صندوق النقد الدولي ووصفات البنك الدولي فإن هذه السياسات التي يحذر منها لهي أرحم بكثير من سياسات الأسرة الرفاعية التي تقلدت مناصب الرئاسة لثلاثة أجيال.
وتبقى ذكريات هبة نيسان عالقة في الأذهان ولكن للتأكيد ألم يكن والد دولة الرئيس هو رئيسا للوزراء في تلك الفترة؟؟؟

الخميس

اخ منك يا سليمى

نبيه لابد منه..يعتذر أبو ليلى من جميع المقصودين في هذا المقال بصفاتهم الشخصية ويؤكد احترامه لجهودهم ومحاولاتهم والله يعطيكم العافية "بس ما تعيدوها"


تجمهر الكثيرون لحضور عرض مسرحية سليمى وهو عرض راقص مع الستائر في المركز الثقافي الملكي..غصت القاعة الرئيسية بالحضور مما دفع نايا غنام لأن تقول :من لايجد مقعدا فليجلس على الدرج الأمر دفعني للقول لها: يعني اذا أمك مخرجة المسرحية تتمقطعي فينا.

بدأت السينوغرافيا بحسب ما قال لي زميلي وصديقي أيمن كراجه جميلة وأيمن لم يقل لي جميلة بل علمني مفردة سينوغرافيا ولحد الآن لم أعرف ما هي السينوغرافيا أصلا وما بدي أعرف.
رقص مكلكع الدبدوب صديقي مهند السعافين يؤدي رقصة صوفية ملتحمة برقصة ع الصالحية يا صالحات من أيام شامية وباب الحارة.
عبدالله علان كان حاضرا بطوله الطويل وظله الثقيل رقصانيا ووجدانيا .

الستائر تتحرك وفقط الستائر تتمرقص
مشهد احتضار لا اعرف من دفعني للضحك الهستيري الصامت حتى كادت عيناي تقفزان من محجريهما فالممثل الله يعطيه العافية كان يموت مثل سكران افرغ كل ما في معدته ولكن جسمه يأبى إلا أن يتقيأ.

ومازال الممثل يحتضر مثلي في المدرج كان النص وكأن المرحووم ياسر عرفات هو الذي كتبه بسبب تشطيب قواعد النحو وجر المرفوع ورفع المجرور ونصب المضاف اليه بعلة.

خشبات تتشابك لتشكل علامة الضرب أو الخطأ في اشارة روحانية الى الخطأ ...الخطأ ...الخطأ الفظيع الذي ارتكبته بحضور المسرحية بدلا من الخروج والسلبطة على خليل أبو حلتم بفنجان قهوة اسبرسو وسيجارة جيتان لايت.

انتهى العرض بالنسبة لي حين هربت
ولما دنوت كان المسرح ...كبشا أملح يذبح
وخرج الجميع
الحمد لله ع السلامة كانت الكلمة الأكثر ترددا بعد المسرحية الراقصة التي رقصت مؤشرات الضغط والتوتر الشرياني والتهابات المناخر الليمفاوية لدي.

المخرجة عملت بجد طوال 3 اشهر لتخرج هذا العمل الذي كان الأجدر أن يكون مسرحية لسفوكليس وحده أو عن حياة الحلاج لا خربطة بينهم وبين درويش الذي تقلب في قبره مثله مثل الحلاج وسوفوكليس .

وللإسفاف بقية